سلطنة عُمان : خريطة برامج ومسلسلات شهر #رمضان 2019

كشفتْ الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون عن خريطة برامج شهر رمضان المبارك، عبر مُؤتمر صحفي عُقد بقاعة الاجتماعات بمقر الهيئة، صباح أمس، بحضور عددٍ من مسؤولي الهيئة، ولفيف إعلامي وصحفي لتغطية الحدث.. 


وأدار المؤتمر يوسف بن عبدالكريم الهوتي رئيس مكتب التخطيط والتطوير بالهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون، والذي أكد أنَّ الهيئة عبر مختلف قطاعاتها حرصتْ على تقديم منتج إعلامي ذي محتوى جيد خلال الشهر الفضيل.

من جانبه، استعرض رئيس القطاع المرئي عبدالله الشعيلي، الخطة البرامجية لقناة عمان مباشر، وقناة عمان العامة، والثقافية والرياضية. أما رئيس القطاع السمعي محمد البلوشي، فسلط الضوء على البرامج التي ستبُثها إذاعة القرآن الكريم، وإذاعة سلطنة عمان، وإذاعة الشباب، والإذاعة العامة الناطقة باللغة الإنجليزية، والإذاعة الكلاسيكية، مشيرا إلى أنَّ جودة المحتوى هدف وضعه القطاع كأولوية.

وأضاف الشعيلي: سنُقدِّم للمشاهد الكريم حزمة من البرامج المنوعة عبر قنواتنا الأربع: القناة العامة ستعرض برامج دينية؛ مثل: "سؤال أهل الذكر"، وهو برنامج إفتاء مباشر يُجيب فيه سماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة عن أسئلة واستفسارات الجمهور -الفقهية والحياتية- كما يُناقش البرنامج عدداً من الموضوعات المعاصرة التي تهم المجتمع المسلم في حياته. وبرنامج "آية ومعنى"، وبرنامج "الرسم القرآني"، فضلا عن البرامج الثقافية؛ مثل: برنامج المسابقات "القلعة"، والذي يتكوَّن من عدة فقرات سريعة، وبرنامج للأطفال يحمل اسم "دفتري"، وبرنامج "على السحور" تقديم الإعلامي خالد الزدجالي، وبرنامج "بيوت"، الذي يتجوَّل في جزء مهم من التاريخ العماني العميق، إضافة لـ"ترياق" وهو برنامج صحي يومي يُركز على موضوعات الصحة والتغذية السليمة، ونصائح طبية لتجنب الأمراض، عبر استضافة متخصِّصين، يُدير الحوار معهم طبي متخصص في التغذية الصحية، إضافة لبرنامج الطبخ "عوافي" وهو برنامج للمأكولات الرمضانية، يقدم وصفات وطرق إعداد مختلف المأكولات، كما يتم تقديم المعلومات الصحية والنصائح المتعلقة بالوصفات الغذائية.

وسلَّط سُلطان الحاتمي مدير القناة العامة الضوء على عدد من البرامج؛ مثل: الوطن في قصص القرآن، مشيرا إلى أنَّ هدف البرنامج يتمثل في تعزيز روح المواطنة من خلال العمل الإيجابي البناء عبر القصص القرآني وما تحتويه من تأكيدات، وبرنامج "مداد" الذي يقلب صفحات الإرث العماني ويبحث سبل الحفاظ عليها في مجال المصحف الشريف ومخطوطات متنوعة في علوم الحديث والتفسير ومخطوطات أخرى.

وحول المسلسلات التي تعتزم القناة العامة بثها في الشهر الفضيل، قال: لدينا مجموعة من المسلسلات؛ مثل: "تو واصل"، الذي يعود في جزئه الثاني ويدور حول عائلة ميمونة وحمود ورغبة كل فرد في العائلتين إثبات رأيه وصحة موقفه، وما يستجد من موضوعات اجتماعية وحياتية يطرحها المسلسل بشكل فكاهي، إضافة لمسلسل "مجرد لحظات" وهو مسلسل اجتماعي يدور حول نادية الفتاة الجميلة من أسرة فقيرة، تحاول أن تعاون والدها منصور المتقاعد المديون صاحب الأولاد، بأن تعمل وتساعده، لكنها تدخل في مشاكل عدة بعد عَملِها في شركة رجل الأعمال الثري علي، ويحاول حفيده الشاب عمر التقرب منها، لكنها تُخطَب لمازن الذي يُظهِر بعد ذلك تجرده من الأخلاق.

وأضاف: لدينا مجموعة أخرى من المسلسلات؛ مثل: مسلسل "قصة يوسف"، والملسل البدوي "صبر العذوب"، والمسلسل السوري "سلاسل الذهب"، والمسلسل "لورقي الصديق"، والمسلسل العربي "رمضان في العالم الإسلامي"، وبرنامج "باسمك اللهم".

أما عن استعدادات القناة الرياضية، فقال مدير القناة سعيد تمان العمري: سيبث في رمضان برنامج "دير بالك"، وهو يومي مباشر، يتحدث عن الصحة والتغذية وممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك، ويستضيف متخصصة في مجال الصحة والتغذية، إضافة لبرنامج "رحلة الإكوادور"، ويستضيف نجوم كرة القدم العمانية الذين مثلوا منتخبنا الوطني للناشئين في كأس العالم 1995 م بالإكوادور، ومن المقرر أيضا أن تواصِل القناة نقل مباريات دوري عُمانتل مع الأستديو التحليلي، واستمرار برنامج "الدكة" و"صدى الجماهير".

أما القناة الثقافية، فمن المقرَّر أن تعرض العديد من البرامج؛ مثل: "سؤال ومنشدة"، و"إعلام الشعر العربي"، و"رحلة المخطوط العربي"، وبرنامج "ابن بطوطة"، وبرنامج "هل تعلم" الذي يسلط الضوء في كل حلقة على شخصية مشهورة.

أما عن خطة القطاع السمعي عبر إذاعة سلطنة عمان وإذاعة الشباب والإذاعة العامة الناطقة بالإنجليزية، فقال رئيس القطاع محمد البلوشي: ستقدم إذاعة الشباب برامج منوعة؛ مثل: المسلسل الفكاهي "كلام الناس" بحلقات منفصلة، وبرنامج "حادي الروح"، والمسلسل المغربي "العمارة 10" وهو اجتماعي فكاهي مغربي يستعرض العديد من المواقف الاجتماعية لقاطنين في مبنى سكني واحد.

وأشار أحمد درويش الحمداني رئيس قسم البرامج، إلى أنَّ إذاعة الشباب ستبث برنامج "لبدنك عليك حق"، و"أيام الفاروق"، والبرنامج الثقافي "كاتب وكتاب"، والبرنامج الاجتماعي "من القلب"، والبرنامج التنموي "مسارات وظيفية"، وبرنامج "تأملات". وأضاف الحمداني: سنُذيع عددا من المسلسلات ذات المحتوى الهادف؛ مثل: المسلسل التاريخي "الجوهرة والقبطان"، وبرنامج "صباح رمضان" والذي يحتوي على فقرات؛ منها ما يتعلق بأجواء رمضان في دول العالم الإسلامي، ولقاء مع الضيوف للحديث عن ذكرياتهم الرمضانية، إضافة لـ"نور الصدور" وهي فقرة مُخصَّصة لحَفَظة القرآن الكريم، بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وفقرات أخرى منوعة، وبرنامج المسابقات "عليك عليك" وهو برنامج مسابقات يتناول موضوعات تراثية متنوعة.

وحول البرامج التي تعتزمُ الإذاعة العامة تقديمها، قال هلال المشيفري مدير القناة: سنبث عددًا من البرامج اليومية؛ مثل: "عُمان الأرض والحياة"، وبرنامج "ابتهالات خالدة"، و"إشراقات رمضانية"، والبرنامج الدرامي "أنيس الصائم"، والدرامي "كلام الناس"، والبرنامج التوعوي "نزاهة"، وبرنامج "حكاية مبنى"، وبرنامج "الموشحات"، و"رمضان في البلدان"، وبرنامج "العمانيون والبحر"، وبرنامج "الغيث العتيق"، و"رمضان صحة"، و"إشراقات رمضانية".

من جانبه، قال أحمد الكندي مدير إذاعة القرآن الكريم بالهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون: إنَّ أهم البرامج الدينية التي ستُبث خلال الشهر الفضيل: برنامج "الأمم الأخلاق" وهو برنامج حواري يسلط الضوء على الأخلاق الكريمة في الشريعة الإسلامية وتوافقها مع الحضارة العمانية، وبرنامج "الرزق في القرآن الكريم"، وبرنامج "أثر العبادات في حياة المسلم"، وبرنامج "الشباب والحياة"، إضافة لمسابقة لتلاوة القرآن الكريم.

Share on Google Plus

About محمد يونس الغادي

نهتم بالتدوين العربي ، ومتابعة آخر الأخبار والأناشيد وجديد النتائج والاذاعات المدرسية التى تهم الطالب / والمناهج - ننشر المناسبات والصور واتس اب وتواصل اجتماعي - نكون الاسرع والأقرب في نشر الخبر
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات الموقع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا ومرحبا بك في موقع تغطية مباشر : ضع ردا يعبر عن اناقة أخلاقك ، سنرد على اي استفسار نراه يحتاج الى اجابة ، ادعمنا برأيك وضع تعليقا للتشجيع ..